رد شبهة ترحم الامام الحسين على معاوية

رد شبهة ترحم الامام الحسين على معاوية
بسم الله والحمد  اليوم سأرد شبهة خبيثة تنسب للامام الحسين وهو ترحمه على الطاغية معاوية

الشبهة
قال الناصبي هذا معصومك يترحم على سيدنا

أبو مخنف الأزدي - مقتل الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 5 )

 

[ النص طويل جداً لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فدخل فسلم عليه بالإمرة ومروان جالس عنده ، فقال حسين كأنه لا يظن ما يظن من موت معاوية : الصلة خير من القطيعة ، أصلح الله ذات بينكما فلم يجيباه في هذا بشئ ، وجاء حتى جلس ، فاقرأه الوليد الكتاب ونعى له معاوية ودعاه إلى البيعة ، فقال حسين : إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله معاوية وعظم لك الأجر ....

 

الرد على الشبهة

أولاًًً : الرواية منقولة من كتاب تاريخ الملوك للطبري ، وهو بلا شك مصدر سني

 

الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 251 )

 

[ النص طويل جداً لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فدخل فسلم عليه بالامرة ومروان جالس عنده ، فقال حسين : كأنه لا يظن ما يظن من موت معاوية : الصلة خير من القطيعة ، أصلح الله ذات بينكما فلم يجيباه في هذا بشئ وجاء حتى جلس فأقرأه الوليد الكتاب ونعى له معاوية ودعاه إلى البيعة فقال حسين : إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله معاوية وعظم لك الأجر ....

ثانياً : رأي الشيعة بأبي مخنف الأزدي ( 

 

النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصفحة : ( 320 )

 

- لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ، وقيل : إنه روى ، عن أبي جعفر [ (ع) ] ولم يصح.

 

 

الشيخ الطوسي - الفهرست - رقم الصفحة : ( 204 )

 

- [ 204 ] 1 - لوط بن يحيى ، يكنى أبا مخنف ، من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصحاب الحسن والحسين (ع) على ما زعم الكشي ، والصحيح إن أباه كان من أصحاب علي (ع) وهو لم يلقه.

 

1 - إن لوط بن يحيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل إن روايته لخطبة الزهراء (ع) عنها (ع) بواسطتين يدل على عدم دركه إياه (ع) ، وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين.

 

 

الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 81 )

 

- [ 796 ] 1 - لوط بن يحيي الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، هكذا ذكر الكشي ، وعندي أن هذا غلطاً ، لأن لوط بن يحيي لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيي من أصحابه (ع).

 

 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 233 )

 

- 1 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن أسلم الأزدي الغامدي - بالغين المعجمة ، والدال المهملة - أبو مخنف رحمه الله ، شيخ أصحاب الأخيار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ، قال النجاشي : وقيل : إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.

 

- وقال الشيخ الطوسي رحمه الله والكشي : إنه من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ، والظاهر خلافه ، وأما أبوه يحيى فإنه كان من أصحابه (ع) ، فلعل قول الشيخ الطوسي والكشي إشارة إلى الأب ، والله أعلم.

 السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 141 / 142 )

 

- وقال الشيخ ( 585 ) : لوط بن يحيى : يكنى أبا مخنف ، من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصحاب الحسن والحسين (ع) على ما زعم الكشي ، والصحيح أن أباه كان من أصحاب علي (ع) وهو لم يلقه.

 

- وذكره في رجاله في أصحاب علي (ع) قائلاً : لوط بن يحيى الأزدي ، يكنى أبا مخنف. هكذا ذكر الكشي ، وعندي أن هذا غلط ، لأن لوط بن يحيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيى من أصحابه (ع).

 

- بقي هنا شئ : وهو إن لوط بن يحيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل أن روايته لخطبة الزهراء عنه (ع) بواسطتين ، على ما مر ، يدل على عدم دركه إياه (ع) وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين (ع) بواسطتين على ما تقدم في ترجمة زيد بن وهب.

 

 

فثبت انه مهمل عندنا ولم يرد فيه توثيق ولا مدح 















ثالثاً : رأي أهل السنة بأبي مخنف الأزدي
إبن تيمية - رأس الحسين (ع) - رقم الصفحة : ( 198 )

 

- ومن المعلوم : أن الزبير بن بكار ، صاحب كتاب الأنساب ، ومحمد إبن سعد كاتب الواقدي ، صاحب الطبقات ونحوهما من المعروف بالعلم والثقة والإطلاع : أعلم بهذا الباب ، وأصدق فيما ينقلوا به من المجاهيل والكذابين ، وبعض أهل التواريخ الذين لا يوثق بعلمهم ولا أصدقهم ، بل قد يكون الرجل صادقاًً ، ولكن لا خبرة له بالأسانيد ، حتى يميز بين المقبول والمردود ، أو يكون سئ الحفظ أو متهماً بالكذب ، أو بالتزيد في الرواية ، كحال كثير من الإخبارين والمؤرخين ، ولا سيما إذا كان مثل أبي مخنف لوط بن يحيى وأمثاله.

 

 

الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

 

1030 - لوط بن يحيى أبو مخنف روى ، عن صقعب بن زهير ومجالد بن سعيد روى عنه أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء سمعت أبي يقول ذلك ، نا : عبد الرحمن قال : قرئ على العباس بن محمد الدوري قال : سمعت يحيى بن معين يقول أبو مخنف ليس بثقة  أبي يقول أبو مخنف متروك الحديث.

 

 

الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 307 )

 

1422 - مصعب بن قيس روى ، عن خالد بن قطن ، عن علي (ر) روى عنه لوط بن يحيى ، خط على إسمه أبى وقال : لوط بن يحيى أبو مخنف متروك الحديث.

 

 

المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 147 ) - الهامش

 

- الخبر بطوله في تاريخ دمشق ، ومنه نقل المؤلف ، وهو ضعيف ، وأبو مخنف لوط بن يحيى متروك هالك.

 

 

المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

 

2896 - بخ  : الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم الأزدي ، الكوفي ، أخو العلاء بن زهير ، وخال أبي مخنف لوط بن يحيى الإخباري.

 

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 177 ) - الهامش

 

- تهذيب إبن عساكر 3 / 414 ، وأبو محنف لوط بن يحيى إخباري تالف لا يوثق به ، تركه أبو حاتم وغيره.

 

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 301 )

 

94 - أبو مخنف * لوط بن يحيى الكوفي ، صاحب تصانيف وتواريخ ، روى ، عن : جابر الجعفي ، ومجالد بن سعيد ، وصقعب بن زهير ، وطائفة من المجهولين ، وعنه : عبد الرحمن بن مغراء ، وعلي بن محمد المدائني.

- قال يحيى معين : ليس بثقة.

- وقال أبو حاتم : متروك الحديث.




الخلاصة

 

- إلى هنا تم التوصل للمراد بأن كتاب لوط بن يحيى أبي مخنف الأزدي ( مقتل الحسين (ع) متخذ من كتاب تاريخ الأمم والملوك للمؤرخ الشهير محمد بن جرير الطبري ، وهو سني المذهب.

 

إنتهى بعون الله تعالى

 
اللهم صلي على محمد وال محمد
وعجل فرجهم والعن عدوهم
مع تحيات الخادم عزرائيل  العمرية انصار الكرار

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووس المعلوميات ©2015| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام