رد شبهة تشيع ابي ابي الحديد

رد شبهة تشيع ابن ابي الحديد المعتزلي الشافعي .
الحمد الله رب العالمين والصلاة على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
اما بعد  فقد  مللنا من تهريج النواصب وادعائهم واتهامهم لابن ابي الحديد الذي هو من علمائهم  ينسبونه للتشيع لماذا لانه الف كتاب نهج البلاغة للامام علي الان لنأتي لطرح الشبهات والرد عليها  بسم الله

شبهات النواصب

قال الناصبي كالعادة نسخ ولصق بدون فهم

قال شيخكم الخوانساري: ((عز الدين بن أبي الحسن بن أبي الحديد المدائني.. صاحب (شرح نهج البلاغة) المشهور، وهو من أكابر الفضلاء المتتبّعين، وأعاظم النبلاء المتبحّرين، موالياً لأهل العصمة والطهارة... وحسب الدلالة على علوّ منزلته في الدين، وغلوّه في أمير المؤمنين(عليه السلام)، شرحه الشريف الجامع لكلّ نفيسة وغريب، والحاوي لكلّ نافحة ذات طيب)).(روضات الجنّات، للخوانساري ج5 ص21 - 20).
وقال القمّي في كتابه (الكنى والألقاب): ((ولد في المدائن، وكان الغالب على أهل المدائن التشيّع والتطرّف والمغالاة، فسار في دربهم، وتقيّل مذهبهم، ونظم العقائد المعروفة بالعلويات السبع على طريقتهم، وفيها غالى وتشيّع، وذهب به الإسراف في كثير من الأبيات كلّ مذهب..
ثمّ ذكر القمّي بعض الأبيات التي قالهاً غالياً.. ثمّ خفّ إلى بغداد، وجنح إلى الاعتزال، وأصبح كما يقول صاحب (نسخة السحر) معتزلياً جاحظيّاً، في أكثر شرحه للنهج، بعد أن كان شيعياً غالياً.
وتوفّي في بغداد سنة 655، يروى آية الله الحلّي عن أبيه عنه)).(الكنى والألقاب ج1 ص185).

الرد على الشبهات
بسم الله وبتوجيه من جدي خاتم المرسلين

إنّ الخوانساري اعتمد على حدسه واجتهاده، ومن الواضح أنّه في مجال التراجم لا يعتمد على النقل في ما لو كان منشأه الحدس والاجتهاد، بل على ما كان منشأه الحسّ، وقد تقدّم في ما ذكرنا من القرائن الأربعة على ما يؤكّد أنّ الخوانساري اعتمد على حدسه، ولا يُتّبع في ذلك.
ثمّ إنّ الخوانساري لم يصرّح بأنّه من الإمامية، وإنّما قال: إنّه موالٍ! وهي كلمة يمكن أن تُأوّل.

وأمّا ما نسبتم للقمّي فهو فرية منكم وخداع! حيث أتيتم بكلام لمحقّق كتاب (شرح نهج البلاغة)، محمّد أبو الفضل إبراهيم(3)، وأردفته بفقرة من كتاب القمّي (الكنى والألقاب)، وهي: ((وتوفي في بغداد سنة 655، يروى آية الله الحلّي عن أبيه عنه))(4)! مع أنّ القمّي يؤكد اعتزاله ويقول: ((كان مذهبه الاعتزال، كما شهد لنفسه في إحدى قصائده في مدح أمير المؤمنين( عليه السلام) بقوله:

ورأيت دين الاعتزال وإنّني ***** أهوى لأجلك كلّ من يتشيّع))(5)

والحمد الله رب العالمين

الان لنرى ترجمته عند علماء العامة

ومنهم الذهبي

حيث قال في سير اعلام النبلاء
النص :

[ ص: 372 ] ابن أبي الحديد 

العلامة البارع موفق الدين قاسم بن هبة الله بن محمد بن محمد بن حسين بن أبي الحديد أبو المعالي المدائني الأصولي الأديب الكاتب البليغ . 

أجاز له عبد الله بن أبي المجد . 

أخذ عنه علي بن أنجب ، والدمياطي ، وله باع مديد في النظم والنثر ، وكان ابن العلقمي يكرمه وينوه بذكره كثيرا وبذكر أخيه الأوحد عز الدين أبي محمد عبد الحميد ، فمات الوزير ابن العلقمي فتوفي بعده الموفق بأربع ليال في نحو اليوم الخامس من جمادى الآخرة سنة ست وخمسين بعد مقاساة تلك الشدائد فرثاه أخوه العز ، فقال : 

أبا المعالي هل سمعت تأوهي ولقد عهدتك في الحياة سميعا     عيني بكتك ولو تطيق جوانحي 
وجوارحي أجرت عليه نجيعا     ووفيت للمولى الوزير فلم تعش 
من بعده شهرا ولا أسبوعا     وبقيت بعدكما فلو كان الردى 
بيدي لفارقت الحياة جميعا

فما عاش العز بعد أخيه إلا أربعة عشر يوما . 

وفي معجم شيخنا الدمياطي أن موت الموفق في رجب ، والأول أصح . 

لاحظو كيف يقول الذهبي بقوله العلامه البارع
ولاحظو ايضا بترجمته اجاز له عبد الله بن ابي المجد
وايضا اخذ عنه الدمياطي وعلي بن انجب وهم من كبار علمائكم

فهل هنالك شيعي بهذا المستوى  وهذا رابط سير اعلام النبلاء للذهبي ترجمة ابن ابي الحديد
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=6176&bk_no=60&flag=1




الان تصريح من مواقع العامة ان عقيدته معتزلي شافعي

ابن أبي الحديد

ابن أبي الحديد
الألقاب ابن أبي الحديد
الوفاة656هـ (1258م)
المذهب شافعي معتزلي

وهذا الرابط

http://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF

الشيخ صلاح الدين الصفدي في فوات الوفيات: 2/260، والأتابكي في المنهل الصافي: 7/149، ومحمد ابو الفضل ابراهيم في مقدمة شرح نهج البلاغة: 1/13، وغيرهم. وفي الفقه كان تابعاً للإمام الشافعي كما نقله ابن الشعار، انظر تعليقه فوات الوفيات: 2/259.

انتهى والحمد الله ثبت  انه من علماء العامة معتزلي شافعي  لكنه محب لاهل البيت كالشافعي والكنجي و شمس الدين طولون والكثير من علماء العامة المحبين لاهل البيت

الان لنأتي بعض النصوص من كلامه في نهج البلاغة  التي تسند ادلتنا وانه من علمائهم وليس من علمائنا

الأوّل: ما يذكره ابن أبي الحديد من الردّ على السيّد المرتضى ودفاعه عن خلافة الخلفاء الثلاثة، وأنّها خلافة شرعية.
وانتصاره للرأي المخالف للشيعة في أغلب مواضع كتابه، لا يقوله شيعي، فضلاً عن أن يقوله مغالٍ في عليّ(عليه السلام).. فهل أنّ المغالي في عليّ(عليه السلام) يدفع الخلافة عنه إلى غيره، أم يثبتها له بمقتضى غلوّه؟!!

الثاني: تصريحه الواضح بأنّه ليس بشيعي أو إمامي، بقوله في جميع فصول كتابه: ((وأصحابنا))، أو ((أمّا أصحابنا))، أو ((أقوال أصحابنا))، أو ((عند أصحابنا))، أو ((من أصحابنا))، أو ((ذكره أصحابنا)).. عند سرد الرأي المقابل لرأي الإمامية.. فهل يوجد دليل أدلّ من أن يذكر نفسه وأصحابه مقابل الإمامية؟!! فأين التشيّع، فضلاً عن الغلوّ؟!

الثالث: قوله بعد ذكر رأي الشيعة: ((وتزعم الشيعة أنّ رسول الله...)) الخ: ((وهذا عندي غير منقدح...))(1)، فلو كان شيعياً لما أخرج نفسه عن معتقد الإمامية وقال: هذا عندي غير منقدح!

الرابع: قوله في شرحه: ((فإن قلت: هذا نص صريح في الإمامة، فما الذي تصنع المعتزلة بذلك؟ قلت: يجوز أن يريد أنّه إمامهم - أي عليّ(عليه السلام) - في الفتوى والأحكام الشرعية، لا في الخلافة))(2)، فعليّ(عليه السلام)عنده كالفقيه، لا أنّه إمامهم بمعنى: أنّ الرسول نصّبه خليفة!

وايضا من قوله

1 ـ فأما الأُمور الشنيعة المستهجنة التي تذكرها الشيعة من إرسال قنفذ إلى بيت فاطمة (عليها السلام)، وأنه ضربها بالسوط فصار في عضدها كالدملج وبقي أثره إلى أن ماتت، وأن عمر أضغطها بين الباب والجدار فصاحت: " يا أبتاه! يا رسول الله! ".

2 ـ قال ابن أبي الحديد: والصحيح عندي أنها ماتت وهي واجدة على أبي بكر وعمر، وأنّها أوصت ألاّ يصلّيا عليها، وذلك عند أصحابنا من الأُمور المغفورة لهما، وكان الأولى بهما إكرامها واحترام منزلها.. لكنهما خافا الفرقة وأشفقا من الفتنة.. ففعلا ما هو الأصلح بحسب ظنّهما!!..

فنقول يانواصب هل يوجد شيعي عاقل يقول مثل هذا الكلام  وهل يوجد شيعي له تراجم عند علمائكم بقولهم  ((العلامه البارع ))
وهل يوجد شيعي يبرر لابي بكر وعمر وينكر ولاية الامام علي؟؟؟
وهل يوجد شيعي يتبع فقه الامام الشافعي؟؟؟
هل  هنالك شيعي يتكتف ؟؟
هل يوجد شيعي وتقول كذا الشيعة ؟؟ والحمد الله رب العالمين لقد تبين كذبكم وتدليسكم ولعنة الله على الكاذبين فثبت انه من كبار علمائكم وانه يتبع نهج الامام الشافعي وانه ليس  بشيعي
انتهى

واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين وصلى الله تعالى على محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
مع تحيات الخادم عزرائيل العمرية انصار الكرار








إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووس المعلوميات ©2015| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام